L'ODJ Média

Replay Care Week: Stone Man Syndrome أجي تعرف على متلازمة التحجر الجسدي


مرحبا بيكوم مستمعي إذاعة L’ODJ RADIO ففقرة care week، الفقرة لمن خلالها كنرافقكوم أنا عائشة بوسكين فمجموعة من المواضيع ليكتهم الصحة الجسدية أو النفسية ديالكوم.



طفرة جينية صغيرة مستمعينا تقدر تخلي الإنسان يتعظم، أي أنها كتحول الأربطة والأوتار والعضلات ديالو إلى عظام، وبالتالي كتخليه يحس بأن الجسم ديالو بدا كيضياق عليه أو بدا كيتحجر أو أنه ولا مسجون فالداخل ديالو.
متلازمة الجسم الحجري أو ما يعرف بStone man syndrome،اضطراب يتم فيه استبدال الأنسجة العضلية والأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة بشكل تدريجي بالعظم.
غالبا ما كيلاحظ الآباء والأمهات هذه العملية في مرحلة الطفولة المبكرة عند الأطفال، وتبدأ الأعراض الأولية بالظهور بدءًا من الرقبة والكتفين وصولاً إلى أسفل الجسم وصولا إلى الأطراف.
 ويؤثر الفقدان التدريجي للحركة بشكل كبير على المفاصل، وقد يعاني مريض التعظّم من عدم القدرة على فتح الفم بشكل كامل مما يجعله يجد صعوبة أيضا أثناء التحدث والأكل.
للأسف المصابين بتحجر العظام، لا يتجاوزون سن الأربعين نظرا لإصابتهم بسوء التغذية والاختناق بسبب صعوبة التنفس نتيجة تكوين عظم إضافي حول القفص الصدري الذي يقيد توسع الرئتين.

حذر باحثون في المؤتمر الدولي، لجمعية ألزهايمر، في سان دييغو بالولايات المتحدة الأميركية، من أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يزيد خطر الإصابة بالخرف الوعائي، وهو ضعف في الوظيفة الذهنية، ينجم عن تخريب في نسيج الدماغ بسبب ضعف التروية الدموية أو انقطاعها.
الدراسة التي شملت بيانات أكثر من 59 ألفا و668 امرأة، وجد الباحثون أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم هن أكثر عرضة للإصابة بالخرف الوعائي، حتى عند أخذ العوامل الأخرى بالاعتبار العمر عند الولادة، والوضع الاجتماعي، والاقتصادي.
وكشفت فحوص الدماغ أن المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل تعرضن لتغيرات في "المادة البيضاء" في الدماغ، وهي عرضة لتغيرات تدفق الدم.
وأكد الباحثون أن التغيرات في الدماغ التي تسبب الخرف يمكن أن تبدأ قبل 20 عاما من ظهور الأعراض، وعوامل الخطر التي تؤثر في القلب والأوعية الدموية لدينا يمكن أن تؤثر أيضا في كيفية عمل أدمغتنا، وتزيد خطر الإصابة بالخرف.

Replay Care Week: Stone Man Syndrome أجي تعرف على متلازمة التحجر الجسدي

Mardi 9 Août 2022



Rédigé par Adnane Adnane Benchakroun le Mardi 9 Août 2022